منتديات عراق للابد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عراق للابد

اجمل المنتديات العراقية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الجزء الثاني دوره صيانه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ghalib_abd1984
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 09/05/2007

الجزء الثاني دوره صيانه Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثاني دوره صيانه   الجزء الثاني دوره صيانه Emptyالسبت مايو 12, 2007 10:34 pm

اساسيات الصيانة
الجزء الثانى أساسيات الصيانه
اولا الاستلام:من اساسيات الصيانه ازاى نستلم الجهاز قبل القبام بالعمل فيه لانى بعتبر شخصيا انه من اساسيات الصيانه فعلا استلام الجهاز استلام صحيح وده الى يفرق مركز صيانه عن الاخر....
وهنا قد وضعت بعض المعايير التى يجب ان نسير عليها حتى لا يحدث مشاكل بينك وبين العميل
1-لا يتم فك او اصلاح الجهاز فى وجود العميل اما اذا لزم الامر فيجب ان يكون هناك حاجز او غرفه مختصه للصيانه وذلك حتى لا يقلل العميل من قيمه الاصلاح و مجهود الاصلاح حيث ان مهنه الصيانه تحتاج الى مهاره كبيره لكنها ليس بالشرط ان تستهلك وقتا كثيرا.
2-عند استلام الجهاز من العميل يجب اخذ كل كلمه تقال فى الحسبان وعدم الاستتهانه بوصف العميل
وصف العميل ....., تحديد العيب ..........> ومن ثم الاصلاح بنجاح
3-الشخص الذى يستلم الجهاز يجب ان يستلم الجهاز استلام سليم يعنى قبل اى شى لو العيب مش واضح يتم ايلاغ العميل بانه سوف يتم الاصلاح العيب المبلغ عنه فقط وغير مسؤل عن عيوب اخرى كما يتم تحديد تكلفه جديده على العيب الذى ظهر مؤخرا؟
4-يتم تدوين سيريال الجهاز -رقم البطاريه -الملحقات مثل الشاحن وخلافه فى الايصال ويتم الطلب من العميل بمراجعه ذلك الايصال قبل مغادره المركز
5-يجب مراجعه جميع وظائف الجهاز من قبل الشخص القائم بالاستلام من العميل حيث انه غالبا ان العميل يعطى بيانا مزيفه اما بقصد او بجهل منه
6-عند فك جاز لاول مره لا يتم فكه امام العميل مهما كان الامر ....ويجب مراعاه اسلوب ك الجهاز من حيث وجود مسامير فى اماكن خفيه او عن طريق الكلبسات
7- ايضا عند القيام بالاصلاح والانتهاء منه يجب تجربه الجهاز جيدا حيث انه يوجد عيوب لاتظر الا عن طريق الاستخدام لفتره زمنيه
8-الطلب من العميل عن الانتهاء من اصلاح الجهاز الخاص به تجربه الجهاز قبل المغادره وكذلك مراجعه كل شىء مدون بالايصال مع نوع من التوعيه للمحافظه على الجهاز بعد ذلك
هكذا اكون انهيت من جزئيه استلام الجهاز التى بعتبرها عن نفسى فعلا من اساسيات الصيانه الهامه جدا
تحياتى
[والى للقاء فى النقطه الثانيه ادوات الصيانه للمبتدئين والمحترفين
الخطوه الأولى في تعلم الصيانه
الأساسيات:-
اولا العدة الازمة لفني الصيانة وهي:
1- كاوية عادية .
فائدتها : عمل الكباري بواستطتها وتلحيم بعض القطع الصغيرة؟
2- كاوية البخار (الهوت اير) :
فائدتها : نزع وتركيب الايسيات من على بورد الموبايل.
3- باور صابلاي :
فائدته : تغذية البورد الموبايل بتيار مستمر وبه نعرف ايضا بعض الاعطال في الموبايلبعد ربطة بالجهاز
4- افومتر رقمي او عادي.
فائدتة : نستخدم هذا الجهاز في قياس القطع الصغيرة مثل المقاومات الدايود وةغيرة وبه ايضا نستطيع تتبع دائرة الموبايل.
5- عدة المفاتيح من مفتاح للاجهزة وملاقيط للمساعدة في نزع الايسيات والقطع الاخرى وتختلف بأختلاف تدببها.
6- فلكس تساعد هذه المادة في انصهار سلك اللحام وتثبيت الايسيات حتى نستطيع تحريكها بسهولة.
7- اسلاك معزولة بها نعمل الكباري.
8- سلك اللحام.
ماذا يلزم لمبتدى الصيانةللقيام بهذا العمل.
المهارات المطلوبه:
يجب على كل شخص مبتديء في الصيانه ان يقوم ببعض الخطوات قبل مباشرته العمل لكي يكتسب الخبرة المطلوبه لتفادي الخطا قدر الامكان .
اولا معرفة استخدام الكاويه و الهوت إير لاننا نتعامل مع قطع حساسه و صغيره جدا و هذا لا ياتي الا بالممارسه و السبيل الى ذلك هو شراء اجهزه (مشطوبه) اى متكنسله او تقطيع و التدرب على الفك و التركيب من خلالها
ابدا بالقطع الكبيره .
أستخدام الكاويه:
يفضل عند استخدام الكاوي ان يكون مرفق بـالفلكس و السفنجه المبتله الخاصة به لان الكاوي يجب ان يكون نظيفا و هذه هي الادوات التي تساعد على تنظيفه طبعا هناك خطا شائع ان راس الكاوي هو الذي يستخدم و هذا خطا كبير الجوانب الخاصه براس الكاوي هي التي نستخدمها في عملنا لان راس الكاوي لا يحتوي على الحراره المطلوبه طبعا عند تركيب اي قطعه بالكاوي يجب اولا تحديد المنطقه التي سنستخدم عليها الحراره لان القطع حساسه و ممكن ان تتلف ويجب ان تكون حرارة الكاوي مناسبه قبل الاستخدامدرجة التسخين على الايسيات لا تتعدى 325 درجة مئوية كي لاتتلف الايسيات ويفضل عمل صولدر فوق هذه القطعة المراد التسخين عليها
اذا كانت القطعه التي سنعيد لحامها ستركب مكان قطعه سابقه فمن الطبيعي ان تكون المنطقه التي سنركب عليها القطعه الجديده تحتوي على القصدير و هنا من الضروري اعادة تنظيفه على البورد بالكاوي و يكون ذلك بتمرير الكاوي عليها حتى يتغير لونها الى لون لامع و ذلك لتحقيق التلامس المطلوب مع القطعة الجديده .
يجب مراعات تركيب القطعه بمكانها الصحيح لان اي خطا بالقياس و لو كان بسيطا من الممكن ان يحدث تضارب بالتلامس بين اقدام القطعه و القاعده الموجوده على البورد مما يودي الى عدم عمل القطعه المركبه
اذا كانت القطعه تحتوي على اقدام كثيره يفضل قبل المباشره بالتركيب تثبيت بقدم من الاقدام القطعه بعد مراعة القياسات الصحيحه و بالتالي ستكون هذه القدم نقطة ارتكاز طبعا اعادة اللحام ستكون بشكل افقى
و هذا يختلف من قطعة لاخرى هذا كله اذا كانت كمية القصدير الموجوده على البورد كافيه للحام .
اما اذا كانت كمية القصدير الموجوده على البورد لا تكفي هنا مرحله حساسه جدا و يجب توخي الحذر و التدريب على الاجهزه المشطوبه قبل المباشره بالعمل لان اي خطا قد تكون العواقب غير محسوبه له
طريقة وضع القصدير يجب ان يكون سلك القصدير رفيع جدا و هذه اهم نقطه ان السلك الذي يستخدمه فنيو الاجهزة النقاله في عملهم سلك رفيع جدا يختلف عن سلك القصدير المتعارف عليه العمليه تكون كالتالي:
ااكرر تحتاج الى ممارسه قبل البدء بالعمل
اذا كان البورد خالي من القصدير نهائيا و هذا نادرا ما يحدث الا اذا كان البورد يركب لاول مره نقوم بتسخين النحاسه التي نريد تركيب علها القطعه من خلال الكاوي مع مراعات عدم وضع الكاوي علها لفتره طويله كي لا تتلف و من ثم نقوم بوضع طرف سلك القصدير عليها و هي تسخن بالكاوي طبعا القصدير سيلحق المنطقه الساخنه يجب مراعاة عدم الاكثار من القصدير و هذا لا يتم الا بالممارسه و يجب استخدام الفلكس و مراعات ان الكاوي نظيف طبعا بعد القيام بهذه الخطوه تكون النحاسه قد حصلت على القصدير
اكرر هذه الخطوه لا تستعمل الا نادرا لان النحاسه يفترض بها ان تكون تحتوي على قصدير و اذا كانت تحتوي على قصدير نكتفي بتنظيفها بالكاوي .
عملية التركيب بالكاوي يجب ان تكون يشكل افقي و التركيب يكون باطراف الكاوي وليس براسه .
أستخدام الهوت إير ( هيت جن ):
الهيت جن هو عباره عن مسدس تسخين ينفث الهواء الساخن و يستخدم في فك و تركيب القطع التي لا يستطيع الكاوي ان يقوم بفكها او تركيبها و استخدام الهيت جن يتطلب حذر اكبر بعشرات المرات من الحذر اللازم للكاوي لان الخطا هنا يعني دمار الجهاز باكمله يجب مراعات ان ضغط الهواء الخارج من الهيت جن قليل جدا مع مراعات ان تكون الحراره مرتفعه لكن ليس بشكل كبير كي لا تضرب القطعه طبعا هذه العيارات تختلف حسب نوع الهيت جن المستخدم و يمكن الحصول على هذه العيارات من البائع الذي يبيع الهيت جن .
يجب ان تكون اليد عاموديه في استخدام الهيت جن و ذلك لتفادي تطاير القطع المجاوره
( اليد العاموديه هي اهم شيء في استخدام الهيت جن )
طبعا عند الفك و التركيب يجب استخدام الملقط و عند التركيب يجب مراعاة امساك القطعه من اعلى منطقه ممكن فيها و ذلك لتامين اكبر تلامس ممكن بين القطعه و البورد يجب ان يكون البورد ثابت و مراعات المهاره في استخدام الملقط وعند فك القطعه بالهيت جن يجب مراعات امساك القطعه بواسطة الملقط دون سحبها وننتظر حتي يكون القصدير قد تغير لونه و اصبح سائل ثم نقوم بالسحب و ذلك لتفادي تلف القطعه.
في القطع الكبيره يجب مراعاة تصليط الحراره بشكل متساوي على كل القطعه كي تتم عملية الفك بنجاح
مع الاحتفاظ باليد عاموديه لكي لا تتطاير القطع المجاوره .
اتقان العمل على الافوميتر وبه طبعا تعرف اغلب الاعطال مثل فصل في الدلئرة او قد تكونخلل في مقاومة ما او غيرة مثل عطل الشحن الذي يكون سببه خلل في المقاومة الفيوزية في اغلب الاجهزة
وايضا ملاحضة مهمة يجب كتابة القراءات التي قراتها من هذا الجهاز ربما يحصل ويأتي عليك جهاز اخر عليه نفس الخلل
6- تنظيف البورد بالكيروسين ربما يكون سقط بين ماء اوبه تماس.
ملاحظة: قد يمكن حدوث وانك تلاقي عطل ما في جهازين متشابهين ولكن قد يكون المسبب مختلف
أستخدام الأفوميتر:
المساعد الاول لفني الصيانه في كشف الاعطال .
إن اتقان استعمال الافوميتر هو بحد ذاته معرفة لمعظم الاعطال الممكنه فهو يمكن الفني من تتبع الخطوط الداخليه للبورد و معرفة مكان الفصل الذي من الممكن ان يسبب بعض الاعطال و هو يكشف بعض القطع المعطلة ايضا مثل الترانزستورات التي تنظم الشحن فهو يكشف عطلها بكل سهوله و يتتبع مسار كل الخطوط طبعا لتتبع الخطوط بشكل صحيح يجب ان يكون لدا الفني علم مسبق بالتوصيلات الصحيحة لها قبل العطل يعني ان تكشف الخطوط قبل العطل على جهاز يعمل و تدوينها حتى اذا جاء جهاز معطل استخدم الافوميتر على اساس المعلومات المدونه لكشف العطل .
وقد تم تناول ذلك فى جزء القياسات الخاص بالافوميتر
الأسلاك المعزوله:
تستخدم الاسلاك المعزوله بشكل كبير في مجال الصيانه طبعا هذه الاسلاك المعزوله تستعمل غالبا لعمل توصيلات خارجيه فيما لو تم الكشف بواسطة الاوفميتر عن التوصيلات الداخليه المعطله تستعمل الاسلاك المعزوله كتوصيلات بديله و هي تلعب دور كبير في تصليح معظم الاعطال اذا اتقن استخدام الاوفميتر معها طبعا هذه الاسلاك متوفره في كل مكان و من الممكن الحصول عليها بفك اي ملف خربان كملف الشاحن او ملف السماعه او ملف المحوله طبعا اطراف السلك عندما يقص لا تكون معزوله لكن لنضمن ان تلامس اطرافه الغير معزوله القطعه المراده نقوم بتمرير الكاوي و القصدير بشكل قليل على الاطراف فقط لنضمن حصول التلامس مع القطع المراده طبعا كمية القصدير يجب ان تكون قليله جدا و فقط على نهاية الطرف حتى لا يتم تلامس مع قطع لا نريد توصيلها مع السلك يجب اختيار الاسلاك من النوع الرفيع جدا و القوي بنفس الوقت و يجب ان تكون مرنه سهلة الطي لاننا نحتاج ان نمررها داخل اماكن دقيقه و حساسه فالمرونه مطلوبه لكي تسهل التعامل معها .
ملاحظات:
فحص الجرس و السماعه و الترانزستور و الرجاج و المايكرفون يتم من خلال الأفوميتر .
طبعا يجب مراعات ان البورد نظيف قبل المباشره بتصليح اي عطل لان العطل قد يكون ناتج عن اتساخ البورد .
السماعه عادة يكون الخط السالب و الموجب التابعان لها متصلان بمكثفات و في الغالب عطل السماع ينتج عن انقطاع التوصيلات الداخليه للسماعه مع المكثف في هذه الحاله نقوم بتوصيل سلك معزول من اي نقطة ما تزال موصوله مع طرف السماعه المراد توصيله الى المكثف مباشره عندها ينتهي العطل طبعا هذا اذا كانت السماعه غير تالفه و نفس الشيء ينطبق على الميكرفون طبعا اذا كان الجهاز من نوع لم تصلحه قبل الان يجب ان تحضر جهاز شغال و تبدا بمقارنة التوصيلات الداخليه عبر الاوفميتر و عند وجود اختلاف تكون قد و صلت لسبب العطل هذه فقط اذا كان العطل ناتج عن فصل بالتوصيلات الداخليه
قواعد عامه:
من الممكن ان نواجه عطل معين لجهازين من نفس النوع و مشتركين في نفس العطل لكن ليس بالضروره ان يكون المسبب واحد لان العطل الواحد ينتج عن اكثر من مسبب لذلك على الفني ان يتعامل مع كل جهاز و عطل حسب ظروف ذلك الجهاز و الحالة التي هو عليها يعني ان لا يعتمد طريقة واحده لإصلاح عطل معين كقاعده عامه .
على العموم هناك مجموعه من الاعطال تشترك في نفس المسببات في معظم الاجهزه لاكن هذا ليس شرط
عليك ان تتعامل مع كل جهاز على حدى مع الاخذ بعين الاعتبار الاعطال التي قد تكون مشتركه من قبل باقي الأجهزه
وهذه صوره للادوات المستخدمة:
يتكون التليفون المحمول من عدة أجزاء رئيسية :-

1) جسم كامل ( أمامى - خلفى ) 2) شاشة ( من طبقتين بينهما ماده عضوية )
3) سماعة 4) بطارية ( ***ل أو ليثيوم )
5) ميكروفون 6) بوردة تحتوى على مجموعة دوائر النظام ( تتكون من سبع طبقات )
************************************************** *******
نبذة مختصرة عن بعض دوائر النظام:-

أولا دائرة التشغيل :- ( مجموعة مقاومات فيوزية - مجموعة مقاومات عادية - دايود - مكثف - ترانزستور -
وآى سى التشغيل ) .
ثانيا دائرة الشبكة : - ( هوائى - باور أمبليفير - مجموعة فلاتر - وحدة الكريستال - آر أف ).
ثالثا دائرة الشحن : - ( سوكيت الشحن - مقاومة فيوزية - مقاومة عادية - آى سى - بطارية ) .
رابعا دائرة الكمبيوتر : - ( وحدة رام - فلاش روم - بروسيسور - أ أبروم ) .
************************************************** *************
وكيفيه التالمقاومة الفيوزية : - لها طرفين فقط ولونها بنى ووظيفتها مقاومة شدة التيار المار بجميع دوائر الجهاز .
المقاومة العادية : - لها طرفين فقط ولونها أزرق أو أسود وتلفها يمكن أن يسبب مشا كل فى الجهز .
الدايود : - له طرفين فقط ولونه أسود وتوجد عليه علامة تحدد اتجاه مرور التيار .
المكثف : - له طرفين فقط ولونه أصفر وتوجد عليه علامة تحدد اتجاه التيار ومن بعد العلامة يخرج التيار متردد .
الترانزستور : - له ثلاثة أطراف غالبا ولونه أسود وتلفه يسبب مشاكل دائما .
الزينر : - له أربع أو خمس أطراف ولونه أسود وتلفه يسبب مشاكل دائما .
الكريستال : - لها أربع أطراف دائما ولونها ذهبى أو فضى أو سوداء .
الفيلتر : - له أكثر من أربعة أطراف وشكله معدنى أو أبيض بلاستيك .
- لها عدد كبير من ألاطراف وشكلها أسود دائما ووظيفتها الاحتفاظ بالبياناتواسترجاعها عند الطلب .: (ram الذاكرة(
- هذا المكون هو الذى يقوم بترجمة البيانات التى تم تخذينها فى الذاكرة وتسليمها الى البروسيسور .:(flash Rom)
:- هذا المكون له أكبر عدد من ألاطراف على البوردة وهو الذى ينظم جميع العمليات المنطقية وغيرها ( C Pu ) البروسيسور
ولذلك يعتبر ( المخ ) المشغل للجهاز فاذا أصابه تلف أو خلل يجعل الجهاز لا يعمل مطلقا .
:- هذا المكون يعتبر احدى أنواع الذاكرة التى يمكن التغير فيها من قبل المستخدم للجهاز أو أحد المتخصصين ( E Eprom )
مثل التوكيلات أو متخصصين الصيانة ( فهو الذى يخزن عليه جميع شفرات الجهاز أو الشفرات الدولية ) وتلفه يسبب مشاكل دائما .
:- وهو الذى يقوم بتنشيط الاشارة وتلفه يسبب عدم وجود شبكة دائما .(power Amplifier)
**************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراااقي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 08/06/2007

الجزء الثاني دوره صيانه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثاني دوره صيانه   الجزء الثاني دوره صيانه Emptyالجمعة يونيو 08, 2007 10:33 pm

اخي الكريم ممكن تعطينيا كيفية تتبع خطوط الشحن من خلال اافوميتر وكيف نحدد الوصله العاطله المسؤاله عن عدم جعل الجهاز يعمل اثناء الشحن يعني يشحن باسرع وقت رجاءا منتضر الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسناوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

الجزء الثاني دوره صيانه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثاني دوره صيانه   الجزء الثاني دوره صيانه Emptyالخميس أغسطس 09, 2007 6:47 am

ألف شكر على هذا الجهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الثاني دوره صيانه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عراق للابد :: منتدى الموبايل :: منتدى صيانة الموبايل-
انتقل الى: